تقارير وتحقيقات | صحيفة السفير

تقارير وتحقيقات

فرح ممزوج بالقلق في غزة اثر اعلان المصالحة الفلسطينية

جمعة, 13/10/2017 - 13:23

خرج آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة الى الشوارع ابتهاجا باعلان اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، آملين ان يؤدي تنفيذه الى وضع حد للظروف الانسانية الصعبة التي يعيشون فيها منذ اكثر من عشر سنوات.
وبعيد الاعلان عن توقيع الاتفاق في القاهرة تجمع آلاف المواطنين في ميدان الجندي المجهول غرب مدينة غزة، وهم يرددون هتافات تشيد ب”الوحدة الوطنية”.

إبراز المغالطات والتناقضات في تقرير الامم المتحدة المتعلق بالأطفال والنزاع المسلح

ثلاثاء, 10/10/2017 - 18:25

أثار إدراج التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية في تقرير الأمم المتحدة المعني ب"الأطفال والنزاع المسلح"عدة نقاط استفهام، ففي الوقت الذي يتهم التقرير التحالف بارتكاب انتهاكات، إلا أنه يكذب ذلك من خلال إدراج التحالف بقيادة المملكة ضمن مرفق الإطراف التي اتخذت تدابير لحماية الأطفال"، وهو ما يعد اعترافا من الأمم المتحدة بحرص التحالف والتزامه بمهمته ال

أمن الطرق.. تجسيد لتعليمات الرئيس، واستجابة لتطلعات المواطنين

اثنين, 09/10/2017 - 11:43

شكل قرار رئيس الجمهورية الاسلامية الموريتانية السيد محمد ولد عبد العزيز إنشاء جهاز التجمع العام لأمن الطرق إضافة نوعية، وخطوة جريئة، وتم إسناد تنظيم، وضبط حركة السير في العاصمة لهذا الجهاز الوليد، قبل أن تتوسع مهامه لتشمل العاصمة الاقتصادية انواذيبو، ومدينة ازويرات، إلا أن تعيين اللواء المختار ولد بله على رأس هذا الجهاز كان علامة فارقة، ونقطة تحول با

مطالب بتحديد النسل لمواجهة الزيادة السكانية بمصر

أحد, 08/10/2017 - 12:40

طالبت منظمة العدل والتنمية الحقوقية  باجراءات جادة لمواجهة ازمة الانفجار السكانى داخل والتى وصلت الى معدلات بحوالى 104 مليون نسمة وفق الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء وحسب اخر بيانات رسمية لعام 2017  ومن تلك الاجراءات  العمل على اصدار قانون وتشريع يمنع الاسرة من انجاب اكثر من  طفلين لمدة 10 سنوات  وعدم حصول  الطفل الثالث على الدعم او مجانية التعليم

اللاجئين الماليين في موريتانيا: حلم العودة بعيد المنال

أحد, 08/10/2017 - 11:43

في مجموعة من الخيم المتناثرة على بحر من الرمال في وسط الصحراء الموريتانية، لا يريد اللاجئون الماليون الذين ما زال عددهم كبيرا، السماع باي حديث عن العودة بعدما خاب املهم من الاخفاق الذي واجهه الذين حاولوا القيام بهذه بالمغامرة.

أمام جثمان "رامون": تقرير عن مقتل تشي غيفارا

أربعاء, 04/10/2017 - 12:30

في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر 1967، سُجي جثمان المقاتل الارجنتيني إرنستو "تشي" غيفارا الذي كان قتل في اليوم السابق امام صحافيين في مشرحة ميدانية في فالي غراندي بجنوب بوليفيا حيث فشل في اطلاق ثورة جديدة.

الملفات غير المفتوحة بخصوص إيران

أربعاء, 04/10/2017 - 01:03

ما زال ملف انتهاك حقوق الإنسان في إيران الرازحة تحت وطأة الملالي تحت مجهر ممثلي البلدان والمنظمات الدولية الداعية لحقوق الإنسان. حيث تم إدانة النظام الإيراني 63مرة بسبب انتهاكه السافر لحقوق الإنسان إذ وبالمقارنة لعدد السکان، تكون إيران عالميا في صدرالجدول بالنسبة لعدد الإعدامات المنفذة فيها.

دراسة: الإسلام والهجرة.. مصدر خوف الأوروبيين الأكبر

أحد, 01/10/2017 - 12:24

أجرى معهد فوندابول الفرنسي دراسة استقصائية فريدة من نوعها شملت 26 بلدا أوروبيا تكشَّف من خلالها أن الخوف من الهجرة الهائلة غير المنضبطة إضافة إلى القلق المتزايد بشأن الإسلام هما أكثر ما يثير هلع الأوروبيين.

من هم الطوارق أو "الشعب الأزرق"؟

سبت, 30/09/2017 - 17:26

الكثير من الأنباء الواردة من مالي والنيجر تتحدث عن التوتر الذي يسود مناطق الطوارق والذي وصل إلى حد سيطرتهم على شمال مالي عام 2012 وما أعقب ذلك من اتفاق سلام بين الحكومة والمتمردين، وهو الاتفاق الذي يفضح فشله استمرار التوتر هناك. فمن هم الطوارق؟

تاريخ «الإخوان» حافل بالاغتيالات السياسية

سبت, 30/09/2017 - 16:47

تتناول هذه الدراسة جماعات الإسلام السياسي السني والعنف الديني، أو ما اصطلح على تسميته بالجماعات الجهادية السنية، ونقصد بها الجماعات والحركات والأحزاب التي تتخذ من الخطاب السياسي الديني أيديولوجية لها، وتعارض الدولة المدنية، وتسعى إلى اقامة دولة دينية.

الصفحات