" سنيم" تتنازل عن 15 مليار أوقية مقابل تشييد جامع!

خميس, 05/01/2017 - 14:02

توصلت "السفير" بمعلومات تفيد بتنازل الدولة عن ديون شركة اسنيم المستحقة على مجموعة النجاح  لرجل الاعمال أحمد سالك الملقب "الصحراوي" والبالغ قدرها 15 مليار أوقية مقابل تشييد شركة النجاح لجامع نواكشوط الكبير والذي رصدت له الدولة مبلغ 12 مليار أوقية، حسب ما ورد في خطاب الوزير الأول.

مصادر السفير أضافت أن المبلغ المرصود للجامع ستضاف إليه 4 مليارات أخرى ليزيد على قيمة ديون شركة النجاح، ويمكنها من الحصول على مبلغ مليار أوقية إضافي، وهو المبلغ الذي ترى مصادر السفير أنه كفيل بتشييد جامع يسع 15 أف مصل.

وفي عملية حسابية غير معقدة فإن كل مصل يكون قد دفع من حقه في أموال الدولة

1.066.666 أوقية.

وبذلك تكون فاتورة بناء هذا الجامع من أغلى الفواتير في العالم، حيث بينت الدراسات التي اطلعت عليها "السفير" أن التكلفة الإجمالية لا يمكن أن تتجاوز 3 مليارات أوقية فقط.

مقتطف من خطاب الوزير الأول:

"وفي مجال المباني والتجهيزات العمومية، يتواصل العمل في إنجاز 130 مشروعا لتشييد المباني والتجهيزات العمومية بكلفة إجمالية تبلغ 21 مليار أوقية، وتقدمت الأشغال في بناء سوق العاصمة الجديد بكلفة إجمالية تبلغ 6 مليارات أوقية، واكتملت الدراسات المتعلقة ببناء مسجد انواكشوط الكبير الذي سيكلف 12 مليار أوقية، في حين بدأت الدراسة المتعلقة ببناء المركز التجاري الوقفي بعرفات لصالح جامعة العيون الإسلامية بكلفة 4.2 مليار أوقية".