كتاب عرب | صحيفة السفير

كتاب عرب

عاصمة الاعتدال ومحاربة الإرهاب

ثلاثاء, 23/05/2017 - 13:05
عقل العقل

شهدت الرياض، عاصمة العروبة وقلب العالم الإسلامي، هذا الأسبوع قمماً ثلاثاً: سعودية - أميركية، أميركية - خليجية عربية، إسلامية - أمريكية، والرئيس الأميركي دونالد ترامب كان ضيف المملكة والملك سلمان في هذه القمم.

تقسيم “الشرق الأوسط”: عوامل مساعدة!!

اثنين, 15/05/2017 - 12:48

تتواصل اللعبة التفتتية في العالم العربي منذ عقود. فمع وجود مؤسسات غربية (أمريكية/ بريطانية أساسا، وبالتحالف العلني المصلحي المباشر وغير المباشر مع إسرائيل/ الحركة الصهيونية) تصيغ مخططات وتصورات استراتيجية لتقسيم المنطقة إلى كانتونات عرقية ودينية وطائفية ومذهبية وقبلية، تتواصل اللعبة!

اعطال .. راديكالية وبنيوية..!

اثنين, 15/05/2017 - 01:28
عبد الواحد حركات

سياسة الأمل متشائمة فكريا ومتفائلة بالإرادة والإدارة..!
فرص تجديد الوعي واستبدال السياقات التقليدية أثناء الأزمات لا تتكرر، ويجب أن يدركها المثقفون والساسة ويبتعدوا عن التسطيح ولا يتبنوا مواقف قشورية – من القشور- بل يواجهوا المشكلات في عمقها، ويلتزموا بواجب مواجهة تحديات أخرى مغايرة لم يألفوها.

صعود كتل سياسية من حركات الشارع… فرنسا وإسبانيا مثالاً

أحد, 14/05/2017 - 18:01

في بلدان عادة ما تنتهي فيها المظاهرات برمي الشباب المقنع للحجارة على شرطة مكافحة الشغب، وإقدام هذه الأخيرة على رش أحياء بكاملها بالغازات المسيلة للدموع، ترى في الوقت نفسه حجم ردود فعل الشارع الأوروبي على نتائج الانتخابات الفرنسية التي ذهب البعض معلِّقاً ومغرِّداً عبر شبكات التواصل الاجتماعي بأنها انتصار لقيم الثورة الفرنسية والإنسانية أجمع.

ليبيا: فرصة الإنقاذ الأخيرة

أحد, 14/05/2017 - 17:43

بعد سنتين من الأخبار السيئة التي ظلت تتدفق من ليبيا، من دون أن ترافقها بارقة أمل صغيرة، انطلق الشهر الماضي مسارُ حوار بين الأخوة الأعداء، بتأثير من قوى اقليمية ودولية، بما فيها جهود الأمم المتحدة. لكن لم تتبلور حتى الآن ملامح مخرج سياسي يُمكن أن يُشكل أساسا لـ»مقايضة تاريخية» بين الفرقاء.

ماكرون: مساكنة الانسداد

أحد, 14/05/2017 - 17:37

إذْ ينتقل إيمانويل ماكرون، اليوم، من صفة الرئيس المنتخب إلى شخص الرئيس الفعلي كامل الصلاحيات (وبالمعنى الإمبراطوري الذي فصّله شارل ديغول في دستور الجمهورية الخامسة)؛ فإنّ الغيوم المدلهمة لتوها في سماء فرنسا ما بعد فرنسوا أولاند، سوف تزداد قتامة وكثافة واحتمال رعود وبروق!

حياة الأسرى أهم من الانتخابات المحلية

جمعة, 12/05/2017 - 12:23

تتهيأ الضفة الغربية للمشاركة في الانتخابات المحلية التي ستجرى يوم السبت القادم، بتاريخ 13 أيار، أي عشية ذكرى نكبة فلسطين، وإعلان قيام دولة الكيان الصهيوني، وهذه الذكرى الأليمة التي حفرتها الدماء والتضحيات في وجدان الشعب الفلسطيني، لا تمحى بالتقادم، وكان الأجدر بمجلس الوزراء الذي حدد موعد الانتخابات أن يحترم ذاكرة الشعب الفلسطيني، وأن يحترم تضحياته وب

العراق: حين تتواطأ الدولة مع خاطفيها

خميس, 11/05/2017 - 15:13

لا يمكن التعاطي مع حادثة خطف الشبان السبعة قبل أيام، وبعد منتصف الليل، وفي وسط بغداد، على انها مجرد جريمة عادية نفذتها عصابات الجريمة المنظمة، فتحليل الوقائع التي رافقت جريمة الاختطاف تكشف دون أدنى شك ان ثمة جهة متنفذة، قامت بفعلتها في تواطؤ صريح مع الاجهزة الامنية وسيطراتها ونقاط تفتيشها المنتشرة في بغداد (يزيد عددها عن 100 سيطرة/ نقطة تفتيش بعد ان

الرياض… تل أبيب… الفاتيكان

خميس, 11/05/2017 - 15:06

للمرة الثانية، منذ توليه رئاسة الولايات المتحدة، يقوم دونالد ترامب بحركة ذكية لا تناسب الصورة الشائعة عنه، المعززة بتغريداته وبعض قراراته الفضائحية.

الصفحات