كتاب عرب | صحيفة السفير

كتاب عرب

البديل الديمقراطي للنظام الإيراني

أربعاء, 28/06/2017 - 14:13

في مستهل المقال نستفيد من تجربة رائعه من القديم: بعد تولي الخميني السلطة في عام1979 والذي لم يكن لديه هدف إلا فرض حكم دكتاتوري ديني على رقاب الشعب الإيراني، وقبل إجراء الانتخابات الرئاسية في يوم 25/كانون الثاني -يناير1980شهد المجتمع الإيراني ظهور جبهتين سياسيتين. الجبهة الحاكمة والجبهة المعارضة.

أزمة قطر وفضيحة الاعلام وبعض المثقفين العرب

جمعة, 23/06/2017 - 17:24

ما يحدث في الخليج وما بين دوله امر خطير ومثير للقلق. فلم يسبق ان وصلت العلاقات ما بين دول مجلس التعاون الخليجي الى هذا المستوى من التنافر والتباعد والحدة المتصاعدة. واعترف باني لحد هذه اللحظة لم اعرف السبب الحقيقي الذي أوصل الأمور الى هذا المنزلق الخطير. ولم اقرأ اي تفسير رسمي يمكن ان اجده مقبولا او مقنعا لهذا النزاع.

ماهو مصدر خوف خامنئي؟

خميس, 22/06/2017 - 18:35

منذ فترة أصبح خامنئي المرشد الأعلى للنظام الإيراني المتطرف يحذر في خطاباته سلطات نظامه حول عدم تغيير مكانة” الجلاد بالشهيد“ في إشارة إلى عقد الثمانينات في إيران !

والسؤال الذي يتبادر الى ذهن من يسمع الكلام هو ما هو مصدرخوف خامنئي بعد مضي حوالي ثلاثة عقود من تلك الأحداث؟

تعسف التاريخ!

ثلاثاء, 20/06/2017 - 15:47

صفدت أفكارنا بأغلال تاريخية معيبة..!
إن فتات اليقين الذي يحتويه تاريخنا، لم يفلح في وضع أساسات ثقافة – غير سليبة- أو يؤكد هوية مؤهلة للبقاء والتلاقح، مدججة بالإنسانية والتعايش والرقي..!

الخليج المصالحة المستحيلة إلا بالحدث المفصلي

جمعة, 16/06/2017 - 18:17

تندلع معظم الأزمات بين الدول عادة  على قاعدة تضارب المصالح بينها ، خاصة على مناطق النفوذ والتاثير  ، وهذا في صلب الأزمة الخليجية طبعا ، ولكن في أزمة كتلك التي عصفت بدول الخليج الأربع السعودية والإمارات والبحرين من جهة وقطر في الجهة المقابلة ،ثمة ما هو أعقد من كونها أزمة بين دول تحت عنوان تضارب المصالح ، إذ تدخل في هذه الأزمة عوامل إضافية تجعلها  متفر

صفقة سرية بين ترامب وايران اخطر السيناريوهات بالخليج

جمعة, 16/06/2017 - 18:13

تطرح حالة عدم الوضوح  واللاخطة للتعامل مع ايران ، من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، منذ ما قبل وبعد  الانتخابات الامريكية وبعدها، العديد من التساؤلات على مستوى النخب وفي الاطار الشعبي،  حول الكيفية التي سيتعامل فيها الرئيس الأمريكي ترامب مع الملف الايراني، وهل لديه اكتر من خيار؟ ويبرز هنا بقوة سؤال الحرب,في

ما حقيقة الخلاف في الخليج العربي؟

جمعة, 16/06/2017 - 18:09

بات من المرجح أنّ كل الدعاوىَ التي على أساسها قاطعت السعودية وحلفاؤها دولة قطر غير صحيحة في المطلق.  فإذا كانت دعوى (دعم الإرهاب) فإن أمريكا الراعي الرسمي للحملة الدولية لمكافحة الإرهاب برّأت دولة قطر من دعم الإرهاب.  كان ذلك واضحاً من خلال تصريحات وزيري الخارجية و الدفاع و السفيرة الأمريكية في الدوحة.

المدّعي الأمريكي وتهم الفساد ضد ترامب

ثلاثاء, 13/06/2017 - 18:03

رفع اليوم (كارل راسين carl Racine) المدعي العام الأمريكي عن مدينة (ميريلاند) بمنطقة (كولومبيا) دعوى قضائية ضد الرئيس الأمريكي، متهماً إياه بالفساد الواضح الصريح القريح في مؤتمر صحفي مطوّل.  

“قطر” اول القطر ثم ينهمر

ثلاثاء, 13/06/2017 - 17:59

ما يحلو لدول الخليج تسميته “أزمة قطر” هو بداية تنفيذ مخطط ترامب لحشد القوى المساندة لاستراتيجية تل ابيب البنتاغون التي تستهدف إيران وكافة قوى المقاومة وعلى رأسها حزب الله حركة حماس والحشد الشعبي وأنصار الله، والعنوان الرئيسي للحملة على قطر هو اتهامها حسبما جاء على تويتر ترامب هو معاقبة قطر لمساندتها وتمويلها للإرهاب.

لن يتغير مكان الشهيد بالجلاد

اثنين, 12/06/2017 - 03:21

تم تنفيذ أحكام الإعدام ضد 30 ألفاً من السجناء السياسيين في صيف 1988حسب فتوى خميني الجلاد من قبل فريق يسمى «لجنة الموت » تشمل 4 أعضاء أحدهم كان إبراهيم رئيسي وكان يحتل منصب مساعد المدعي العام آنذاك وترشح في الانتخابات الرئاسية الأخيرة من عصابة خامنئي.

الصفحات