كتاب عرب | صحيفة السفير

كتاب عرب

أويحيى من جديد.. طمأنة أم استفزاز

سبت, 19/08/2017 - 14:21

ذهب تبون وجاء أويحيى وفق صلاحيات دستورية لرئيس الجمهورية، إلى هذا الحدّ كل شيء عاد؛ لكن بمجرد أن نعرف أن الوزير الأول المقال “نال ثقة الرئيس″ منذ ماي الفارط، ولم يلتقط أنفاسه بعد عرض برنامجه على “ممثلي الشعب” في البرلمان وبداية تطبيقه حتى سحبت منه “ثقة الرئيس″، وبمجرد أن نعرف أن الوزير الأول المعين متعوّد على “نيل ثقة الرئيس″ وعلى المنصب، ندرك أن الأ

دمشق تحتفل بعودة معرضها.. هنيئاً لجيش ضحى وشعب صبر!؟

سبت, 19/08/2017 - 14:17

من جديد وبعد غياب لخمسة اعوام تعود دمشق لتحتفل بعودة “معرضها الدولي “معرض دولي يقام في دمشق سنويا منذ عام 1954 م وهو من أقدم وأعرق المعارض الدولية في الوطن العربي والاقليم وتشارك بالعادة في دوراته عشرات الدول من مختلف قارات العالم وآلاف الشركات السورية والعالمية ،ولا يقتصر نشاط المعرض على الأجنحة الدولية للدول المشاركة، وللشركات والأجنحة الصناعية وال

ثلاث خلفيات وراء إقالة الوزير الأول الجزائري..

أربعاء, 16/08/2017 - 13:06

نقلت وكالة الأنباء الجزائرية، عن بيان لرئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قرر الاستغناء عن خدمات الوزير الأول عبد المجيد تبون، وعيّن مكانه يوم الثلاثاء 15 غشت الجاري أحمد أويحيى وزيرا أول.

الشيخ زايد.. قطر وكلام الزعاطيط

اثنين, 14/08/2017 - 21:37
الشيخ ولد السالك

شاهدتُ كما شاهد كثيرون، مقطعاً من مقابلة للمرحوم الشيخ زايد، يتحدث فيه عن وزير خارجية قطر السابق حمد بن جبر ، عندما اتهم الإمارات باحتضان الإرهابيين، وقد لفت نظري جواب الشيخ زايد، حينما قال "إن هؤلاء الأشخاص إذا كانوا إرهابيين فقد جاءوا من الديار القطرية"، وهو جوابٌ جامع مانع، ومفحمٌ،إذ الاتهامُ هشٌ، وأحسن وصفٍ يمكن أن يوصف به أنه "كلام زعاطيط" على ح

لو هاجر القرضاوي غربا !!!!

ثلاثاء, 08/08/2017 - 15:38

يعتصرني غيظ شديد وأنا أسمع خطاباتٍ وتحليلاتٍ يتسمّى أصحابها بالألقاب ويتباهون بالتخصصات ثم هم يندفعون في غمرة التهويل وينخرطون في سياق التطبيع مهما كلّفهم ذلك من بخس حقوق الناس، أو قل العدوان على مقامات أناس وأي أناس !!!

الشيخ زايد.. أحب الإنسانية فسكن قلوبها

ثلاثاء, 08/08/2017 - 12:08
الشيخ بن سالك

يقال: "إن العرب اتفقوا ألا يتفقوا"؛ ورغم شيوع هذه المقولة؛ فهي ليست قاعدة؛ فهناك حالات تدحضها؛ مثال ذلك الإجماع العربي على حب المرحوم الشيخ زايد؛ فلم يتفق العرب على حب وتقدير شخصية في تاريخهم الحديث، خصوصا إذا كانت هذه الشخصية تتولى منصبا سياسيا؛ كما حدث مع الشيخ زايد.

حكمة الأمل تغيير المسار..

اثنين, 07/08/2017 - 23:50

قال زايد بن سلطان آل نهيان:" الشباب هو الثروة الحقيقية، وهو درع الأمة وسيفها, والسياج الذي يحميها, من أطماع الطامعين".
في خِضّم المطالبة بالتغيير, التي اجتاحت البلاد منذ سنين, إلا أن ذلك الأمر يحتاج لعزيمة قوية, تمتاز بالحِكمةِ الراقية الأصيلة, إذ لا يمكن الاعتماد على شخصياتٍ؛ جُبلت على التَحكم, ولا يمكن تغييرها.   

انتخابات الرئاسة المصرية قد تكون الأسوأ في التاريخ

سبت, 05/08/2017 - 13:30

هذا مقال عن الانتخابات الرئاسية المصرية القادمة ‪،‬ بعد مقال سبقه في 15‪/‬ 04‪/‬ 2017، تطرقت فيه لاحتمال التزوير. وما لم يُشَر إليه فيه هو عدم التفاؤل بحصيلة أي انتخابات جرت بعد 2011 حتى الآن وفي المدى المنظور..

وزراء الإعلام… وتدويل المقدسات!

سبت, 05/08/2017 - 13:22
سليم عزوز

أعترف، والاعتراف سيد الأدلة، أنني قضيت يوم الخميس الماضي، أمام جهاز التلفزيون، في انتظار ما سيسفر عنه اجتماع وزراء الإعلام في دول الحصار المنعقد في جدة، لا سيما وأن هذا هو الاجتماع الأول لهم، وأن الموضوع الذي شد من أجله القوم الرحال إلى المملكة هو قناة «الجزيرة»، ثم كنت كمن صام وأفطر على بصلة!

ماكرون والوصايا العشر في الازمة الليبية …

ثلاثاء, 01/08/2017 - 13:22

كثير هم الذين انتقدوا تراجع الديبلوماسية التونسية التي اجتهدت من أجل تقريب لمواقف بين الأطراف الليبية المتناحرة و كثير اعتبروا أن الوافد الجديد على قصر الاليزيه ايمانويل ماكرون تحرك في اللحظات الحاسمة ليخطف نتائج التحركات المشتركة للثلاثي تونس ومصر والجزائر لحل أسوا أزمة تعيشها ليبيا في تاريخها المعاصر و ربما منذ معركة التحرير ضد الاستعمار ,و لا شك أ

الصفحات